TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رسائل طمأنة من رئيس بورصة مصر للمستثمرين.. والأسهم تستجيب

رسائل طمأنة من رئيس بورصة مصر للمستثمرين.. والأسهم تستجيب
مقر البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: بعد التراجعات الحادة التي شهدتها بورصة مصر في أول 3 جلسات بالأسبوع الجاري، وعلى إثرها أرسل محمد فريد رئيس البورصة المصرية بعضاً من رسائل الطمأنة للمستثمرين بسوق الأوراق المالية.

هبوط غير مبرر

وفي مقابلة تليفزيونية على قناة "إم بي سي مصر"، أكد رئيس بورصة مصر، أنه لم تكن هناك أي أحداث تستدعي هبوط مؤشرات السوق، واصفاً تراجعات البورصة خلال أول 3 جلسات الأسبوع الجاري، برد فعل غير مبرر وليس له معنى على مستوى أسواق المال".

وشهدت البورصة المصرية منذ بداية الأسبوع الجاري موجة انخفاضات لتهبط بالمؤشر الرئيسي نحو 1500 نقطة، وبالقيمة السوقية أكثر من 60 مليار جنيه.

الانخفاض لا يعني الخسارة

وفي المقابلة أشار محمد فريد، إلى أن انخفاض الأسهم لا يعني خسارة الشركات، مؤكداً أنه يعني انخفاض قيمة الشركة.

تقييم يومي

وأكد رئيس بورصة مصر، أنه لا يمكن تقييم أداء البورصة بشكل يومي.

استثمارات الأجانب

واستدل رئيس البورصة المصرية على قوتها بتعاملات الأجانب خلال الفترة الماضية، قائلاً: "تعاملات غير المصريين في سوق الأوراق المصري في الفترة من 2011 وحتى 2013 كانت بالسالب، ولكن أول يوليو 2013 وحتى نوفمبر 2016 بدأ المستثمر يرى أن الأداء الاقتصادي بمصر في تحسن.

وأشار رئيس البورصة المصرية إلى أن تعاملات غير المصريين في السوق المصرية منذ نوفمبر 2016 حققت صافي مشتريات بنحو 16 ملياراً جنيه على مستوى سوق الأسهم.

إقبال الأجانب على سندات الخزانة لرؤيتهم الإيجابية لمصر

وتابع فريد: "سوق السندات التي تدخل في أوراق الدين الحكومية، بلغت حتى نوفمبر2016 صافي مشتريات لغير المصريين بنحو مليار ونصف جنيه، لافتاً إلى أن مشترياتهم بسوق السندات بلغت حتى الآن نحو 36 مليار جنيه، وهو ما يعكس رؤية المستثمرين في أداء الاقتصاد المصري وأداء الشركات".

وأكد رئيس البورصة أنه من خلال تعاملات غير المصريين في سوق الأوراق المالية المصرية، نستطيع أن نتعرف على اتجاهات رؤيتهم للاستثمار متوسط الأجل وطويل الأجل في أسواق المال.

توزيعات الشركات

ولفت رئيس البورصة المصرية إلى حجم توزيعات الشركات، حيث ارتفعت التوزيعات النقدية من 9.9 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه خلال الفترة من 2015 وحتى العام الماضي.

وأضاف محمد فريد، أن قيمة التوزيعات بلغت نحو 16 مليار جنيه منذ بداية 2019 وحتى سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأشار فريد إلى أن المستثمر بدأ يرى أن الأداء الاقتصادي بمصر في تحسن.

واستجابت مؤشرات بورصة مصر خلال تعاملات جلسة اليوم لتلك الرسائل لتستكمل الأرتداده التي بدأتها أمس وتعوض جزء من خسائرها ليرتفع الثلاثيني أعلى 113900 نقطة بالتعاملات المبكرة.

ترشيحات:

توقعات باستمرار تعافي مؤشرات بورصة مصر وسط ترقب لقرار الفائدة

أسعار الذهب تصعد بمصر رغم تراجعها عالمياً.. وتاجر يوضح السبب

 10رسائل للسيسي خلال مشاركته بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة